الجمعة، 24 فبراير 2012

نصائح مهمة أثناء تصميم الاستبيان



إن معظم مشاكل تحليل الاستبيان تعود بالدرجة الأولى إلى مرحلة إعداده و صياغته الأولية. لذا فإن تحديد أهداف واضحة للاستبيان هي الطريقة المثلى لضمان الخروج بتصميم جيد له. فعندما تحصر أهداف دراستك في جمل واضحة و محدودة، فإن إعداد الاستبيان يصبح أسهل و أقرب للمنال فالاستبيان في نهاية الأمر يعبر بشكل مباشر عن أهداف الدراسة التي تجريها.

إن أهم طريقة لجعل أهداف دراستك أكثر وضوحاً هو أن تحدد كيف تنوي أن تستخدم المعلومات الناتجة عن الاستبيان. لذا حاول أن تفعل ذلك قبل بداية إعداد استبيانك، و هذا يبدو بسيطاً و واضحاً و لكن معظم الباحثين يهمل هذا العمل.

تأكد دائما من كتابة أهداف الدراسة قبل الشروع فيها و كل مرة تكتب فيها سؤالا عد إلى أهدافك و ستجد الحل أكثر وضوحاً. و اسأل تلك الأسئلة التي لها علاقة بأهداف دراستك، و تجنب تلك الأسئلة التي تظن أنها ستكون مغرية للمشاركين بسبب انك تعتقد أنها مهمة و لكنها في الحقيقة بعيدة كل البعد عن أهداف دراستك.

و كقاعدة عامة مع استثناءات محدودة, فإن الاستبيان الطويل يلقى استجابة أقل من الاستبيان القصير و يبعث على الملل لذا حاول إن تجعل استبيانك قصيراً قدر الإمكان. إن معدل الاستجابة و المشاركة في استبيانك هو المؤشر الذي يحدد مدى الثقة التي تضعها في نتائجه و الاستجابة المحدودة قد تكون مكلفة جداً لدراستك أو سبباً في فشلها. لذلك يجب أن تبذل كل ما تستطيع لرفع معدل المشاركة في استبيانك.

و إذا كانت استبيانك طويلاً جداً فحاول أن تستغني عن بعض الأسئلة. و كثير من الباحثين يجدون صعوبة في تحديد أي الأسئلة أولى بالاستغناء عنه.  لذلك اقرأ كل سؤال بشكل جيد و اسأل نفسك هل سوف استخدم نتائج هذا السؤال أم لا؟  و فإذا كان الجواب بلا فلا تتردد في حذف ذلك السؤال.

إن إحدى أهم خطوات ضمان نجاح الاستبيان هو إشراك الخبراء و صناع القرار في مؤسستك في عملية تصميم الاستبيان. فإن اقتراحاتهم قد تخدم الاستبيان و توفر لك مناخاً من الثقة عن كيفية ظهور النتائج لاحقا.

و في أثناء مرحلة تصميم الاستبيان قم بتخيل كيف ستكون عليه التحليلات الإحصائية بعد الانتهاء منه و حدد الكيفية التي سيتم من خلالها تحليل كل سؤال على حده و كن مستعدا للتصرف في حالة عدم توفر البيانات التي توقعتها. و إذا كان هنا سؤال لم تستطع تخيل تحليله فلا تقم بإضافته إلى الاستبيان نهائياً.

اجعل استبيانك مميزاً حتى يعطي انطباعاً أوليا مبهراً للمشاركين من خلال ترتيب الأسئلة و سلاسة عرضها و سهولة لغتها و من خلال عنوان مختصر يشرح أهداف استبيانك.

ليست هناك تعليقات: