الثلاثاء، 6 مارس 2012

قم بإعداد العرض الخاص بك

قم بإنشاء لوحة المشروع الخاصة بالمعرض  ، وتأكد من اتباع قواعد العرض والسلامة. قم بممارسة العرض والاستعداد للرد على أسئلة القاضي. اعرض المشروع في معرض العلوم  داخل مدرستك  و / أو في معرض ISEF التابع لشركة إنتل.
نصيحة من خريج
ينبغي أن تكون لوحة العرض  جذابة للعين، وينبغي أن تفسرعلى حد سواء ما قمت بعمله وما وجدت. الصور مفيدة جدا، وكثيرا ما تقول أكثر من الكلمات. الرسوم البيانية هي أيضا مفيدة جدا لأنها تسمح للجمهور لمتابعة قطار أفكارك بسهولة ودون ارتباك. تجنب وضع تقريرك المكتوب بالكامل  ، حاول شرح المشروع الخاص بك بصريا باستخدام الرسوم و المخططات البيانية و الصور والترجمة. استخدم الألوان لفصل الأفكار  والسهام لتوجيه جمهورك. تجنب شراء أدوات العرض باهظة الثمن. لمستك الفنية يتم تقديرها  أكثر بكثير وتوضح  حجم مشاركتكم في هذا المشروع.
تأكد من أن الملصقات الخاصة بك تحدد بوضوح ما يدور حوله مشروعك . يجب أن تكون قادرة على معرفة ما هو المشروع، وكيف يعمل، وكيف تم إنشاؤه من الملصقات.
اجعل لوحة العرض الخاصة بك تبدو احترافية وليست مزدحمة جدا. تذكر أن اللوحات الكبيرة لا تشير دائما إلى مشاريع جيدة.
سترى مجموعة هائلة من اللوحات في ISEF إنتل.  بعضها  مزود  بأجهزة التحكم عن بعد، شاشات العرض، وأضواء فاخرة، أو حتى مصادر طاقة شخصية . وسوف تبدو بعضها كأنه جرى تجميعها في ساعة واحدة، لأنه في كثير من الحالات هذا هو بالفعل ما حدث. تذكر، الناس يأتون إلى  إنتل  ISEF  من جميع أنحاء العالم، وأحيانا لا يستطيعون شحن لوحاتهم الكاملة، ويجب أن يقوموا ببنائها  في الموقع. في حين أنه قد يبدو ان وجودك في هذا الموقف يضعك في موقف ضعف شديد، لا تقلق. الواقع هو أن القضاة حريصون بما يكفي لتمييز العلم الجيد، طالما يتم تقديمه بشكل معقول. أهم جزء من العرض التقديمي هو الجزء غير اللفظي، وفي الواقع  قليل من القضاة سوف يقرأون  أغلب اللوحة الخاصة بك. نصيحتي هي أن لا تكرس وقتا طويلا لجعل اللوحة الخاصة بك تبدو جيدة، وعليك قضاء هذا الوقت في البحث الخاص بك.
تدرب على عرضك
نصيحة من خريج
لا تحفظ العرض التقديمي. وأكرر، لا تحفظ العرض التقديمي. يجب استهداف العرض التقديمي لجمهورك في كل مرة، وهذا يعني تغييره . للقيام بذلك، طبعا، عليك ان تعرف شيئا عن جمهورك. أقترح عليك استخدام الدقيقة الاولى او اثنين من وقتك لتسأل القاضي الخاص بك عن خلفيته. قد تعلم، على سبيل المثال، أن آخر مرة رأى فيها القاضي  الخاص بك شيء له علاقة   بمشروعك كان في الكلية، وأنه قد قضى آخر 30 سنة في عمل نوع مختلف تماما من البحوث. أو، يمكنك معرفة ان القاضي العسكري الخاص بك  يريد فعلا معرفة ما إذا كان المشروع الخاص بك يمكن أن يساعد في بناء جهاز كمبيوتر أفضل  )ربما لمحاكاة الأسلحة النووية، ولكن ليس ذلك بالضرورة (.
استرح. القضاة عادة ما يكونون ودودين، وأنهم ليسوا موجودين لعمل اللحم المفروم من مشروعك. فقط قل لهم ما يدور حوله مشروعك بشكل طبيعي  ، وقم بالرد على أسئلتهم.
قم بالتدريب أمام المرآة وحاول القضاء على "يممم" من خطابك. لا تنفق الكثير من الوقت في شرح مشروعك  بحيث يتوفر  للقاضي متسع من الوقت لطرح الأسئلة. كن على ثقة في نفسك. يجب أن تبدو محترفا، ابتسم، واسترخ.
لقد تعلمت من خلال التجربة والأصدقاء أن كلما كنت أكثر حماسا بالمشروع الخاص بك، كلما كان القضاة أكثر حماسا   حول هذا الموضوع. أيضا، اجعل المشروع يبدو رائع، لأنه في الكثير من الأحوال ربما هو كذلك، ولكن أيضا تذكر أوجه القصور في المشروع. التعرف على القصور في البيانات هو المفتاح لتحقيق أي متابعة علمية.
تمرن، تمرن، تمرن. أفضل العروض  تقدم من قبل الجماعات الأكثر راحة بالقيام بها. توقع الأسئلة التي يمكن طرحها.كن مستعدا.
العرض الشفوي هو أيضا مهم جدا. تأكد من التحدث بوضوح وأنك تأخذ من الوقت لتسأل جمهورك إذا كان لديهم أية أسئلة. من المهم أن تغطي كل شيء  بإيجاز، حتى المحاولات التي باءت بالفشل، والقيام بذلك في نمط منطقي. لا تنفق الكثير من الوقت على شيء واحد. إذا كنت تعمل مع شريك، خذ دورك لشرح المشروع وقم بالتبديل كل خمس دقائق أو نحو ذلك. بهذه الطريقة، تتيح لجمهورك التمييز بين الأقسام وسوف يضيف طاقة إلى عرضك التقديمي. العمل الجماعي ضروري. قوموا بالعمل معا ومساعدة كل منكم الآخر.
استمتع بالتجربة!
نصيحة من خريج
لا تشارك في المعارض العلمية للحصول على الجوائز. لا تفعل العلم من أجل التقدير. لا تقارن نفسك بأي شخص آخر، ولا تجبر نفسك على فعل ذلك. اعمل ذلك لأنك تحب ذلك ولأنك يمكن أن تحدث فرقا. قم بمساعدة مجتمعك والمساهمة في بناءه. تعلم من خلال خبراتك واكتشف العالم من حولك. هذه هي المكافأة الحقيقية للعلم.
لا تخافوا من تجربة شيء على الرغم من أنه قد لا يعمل . الأشياء نادرا  ما تعمل من أول مرة. تعلم من اخطائك، واكتشف وأنت تحاول أشياء مختلفة، ولا تستسلم ابدا.
تذكر أنه من المفترض أن يتسم معرض العلوم بالمرح ولا تسمح له أن يقوم بالضغط عليكم كثيرا و حظ سعيد وجيد للجميع!












ليست هناك تعليقات: